موقع " التفسير" (altafsir.com).

موقع " التفسير" (altafsir.com) موقع إلكتروني مجاني، غير ربحي، يمكّن المُسْتَعْمِل من الوصول إلى أضخم مجموعة من تفاسير القرآن الكريم، وترجمات معانيه، وتجويده، والمراجع الأساسية في العالم حوله يوفر النصوص العربية الأصلية لما يزيد على 110 من كتب تفاسير القرآن الكريم، والتجويد، ومجاميع الحديث، والمجالات الأخرى المتصلة بدراسة تفسير القرآن الكريم. كما تتوافر في الموقع ترجمات لمعاني القرآن الكريم بثماني عشرة لغة مختلفة، وتوجد في بعض الحالات أكثر من ترجمة باللغة ذاتها. ويشتمل الموقع على تسجيلات صوتية لتجويد القرآن الكريم، ومصادر حول إعراب الآيات، وحول أسباب النزول، ومصادر حول معاني الكلمات في القرآن الكريم، ومصادر أخرى حول علوم القرآن. ويضمّ الموقع أكثر من مليون صفحة من التفاسير والترجمات القرآنية. وبعض النصوص الواردة في الموقع يعرفها الباحثون والعلماء كمخطوطات ولم تنشر من قبل ككتب، بالرغم من أهميتها التاريخية وتأثيرها. وبهذا يكون موقع "التفسير" (altafsir.com) موقعاً شاملاً لدراسة علوم القرآن الكريم.


ويشتمل الموقع أيضاً، إضافة إلى عرض التفاسير التقليدية الكلاسيكية والتفاسير المعاصرة للقرآن الكريم لدى جميع المذاهب الثمانية، إلى أعمال التيارات الصوفية، والفلسفية، واللغوية، والفقهية المختلفة. وإضافة إلى ذلك، يتم لأول مرّة، وفي موقع واحد، عرض دراسات مقارنة بين المذاهب: الشافعي، والحنفي، والمالكي، والحنبلي، والجعفري، والزيدي، والإباضي، والظاهري؛ وتعرض الدراسات كاملةً مع ما يصاحب ذلك من عروض متعددة الشاشات وبرامج البحث.

وبالرغم ما يحتاج إدخال هذه التفاسير من جهد علمي ضخم، فقد أُدْخل كل تفسير على حدة مطبوعاً، كلمةً كلمة، ودقق ثلاث مرات على الأقلّ من قبل فرق مختلفة.
وهذه هي أهم ميزة تتمتع بها مثل هذه المواقع التي ترعاها مؤسسات اكاديمية كبيرة تضمن لها المصداقية والدقة فيما ينشر عليها من نصوص ، عكس كثير من المشاريع المشابهة التي يقوم بها أفراد دافعهم هو الحماس والرغبة في خدمة الدين بالاهتمام بجانب الكم على حساب الكيف. وهذا هو حال بعض البرامج المعروفة في هذا الباب التي تضم آلافا من النصوص التي تفتقر إلى التمحيص والضبط اللازمين لجعلها مصدرا موثوقا للباحثين.
غير أن ما يعوز الموقع هو عدم توفر ترقيم الصفحات للمصادر التفسيرية وفق نسخة أو أكثر للنسخ المطبوعة من كل مصدر، وهذا ما يحتم على الباحثين الرجوع إلى النسخ المطبوعة لتوثيق النصوص التي اختاروها أثناء جمع المادة العلمية من الموقع ، ومع ذلك يبقى الموقع مخزنا للمصادر الموثقة والنصوص المدققة ، يوفر للباحثين سهولة الوصول إلى المطلوب منها سواء من حيث تصنيفه المحكم ، أو من خلال إمكانية البحث عن الكلمات المفردة أو مجموعة الكلمات، أو الأحاديث، أو الآيات القرآنية، في أي مكان في قاعدة المعلومات في الموقع، وإحالتها إلى مصادرها المختلفة.
واترك لكم فرصة اكتشاف المزيد من إمكانيات الموقع الهائلة
لزيارة الموقع من هنا

إرسال تعليق

0 تعليقات